((بني مالك الحجاز)) و((بني مالك جيزان))

((بني مالك الحجاز)) و((بني مالك جيزان))

 

معرفه وسبب هذا المسمى نقول ان هناك قبيله اخرى تعرف بأسم ((بني مالك)) وعليه نوضح الفارق بين هاتين القبيلتين من حيث الموقع والمفهوم العام عندما نقول ((بني مالك الحجازاو بني مالك الطائف )) و((بني مالك جيزان)) هذا مع ملاحضه ان بعض الاسر نزحت من ديار بني مالك جنوب الطائف منذ عام 1244هـــ واستوطنت بعض مدن ومناطق المملكه مثل مكه المكرمه ومنطقه المدينه المنوره ((وادي الفرع))

وايضاً مدينه جده حيث يوجدحي خاص بأسم ((بني مالك)) ووادي ((بني مالك )) ويصب ((شرق جده) قريباً من أبرق الرغامه .

كما ان بعض الافراد من قبيله بني مالك هاجروا منذ عشرات السنين الى البحرينوقطر ايضاً وفي العراق وسورياتوجد بقايا من البجليين اللذين استقر بهم المقام من ايام الفتوحات الاسلاميه في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ولكن بني مالك جيزان لا اعلم ان كان لهم نسب في بني مالك بجيله ولكن لا اعتقد ذلك فنسبهم يرجع الى الازد واما بالنسبة لبني مالك بجيله فمنهم الكثير الذين هاجروا وهجرتهم كانت حتى من ايام الجاهليه ومن اكبر الاسباب التي ادت الى هجرتهم تلك المعركة الشرسه والتي وقعت في الجاهليه بين بطنين عظيمين من بجيله الا وهما : (احمس وزيد)فانتصرت زيد وكادت ان تهلك احمس مما سبب لبطون بجيله هجرة حتى قيض الله لهم من يجمع بعضهمالا هو الصحابي الجليل جرير البجلي رضي الله عنه .

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||