امثال وحكم متداوله

إذا كان الكلام من فضة فأن السكوت من ذهب

إذا كان الكلام من فضة فأن السكوت من ذهب

  الرجل العجوز الذي سئم الوحدة : القصة الحقيقية وراء ذلك المثل وفقاً للكثير من الأقاويل هي عن رجل مًسنّ طريح الفراش، يعيش وحيداً فاستأجر شخصا آخرليتحدث معه . جاء له الحكواتي في اليوم الأول وقص عليه الكثير من القصص الم المزيد
قصة مثل : ( الشيّب ما به عيب ) ،

قصة مثل : ( الشيّب ما به عيب ) ،

  قصة مثل : ( الشيّب ما به عيب ) فيقال بأن أحدى النساء تمنت أن ترى الشاعر الفحل ( سرور بن عودة الاطرش) لشهرته ، فقالت لصاحب دكان : اريدك أن تخبرني عندما يحضر اليك الشاعر سرور الاطرش .. فلما حضر عنده في احد الايام أرسل التاجر المزيد
قصة المثل زامر الحي لا يطرب

قصة المثل زامر الحي لا يطرب

  قصة المثل زامر الحي لا يطربزامر الحي لا يطرب هو أحد الأمثال العربية القديمة التي انتشرت في منطقة الخليج ، وهي تعني أن مطرب الحارة لا يطرب ساكنيها وذلك لكثرة عزفه ، الذي تتعود عليه الآذان فيصبح حينها بلا قيمة لديهم لأ المزيد
قصة ما أخس من قديد إلا عسفان

قصة ما أخس من قديد إلا عسفان

  قصة ما أخس من قديد إلا عسفانبضرب هذا المثل في المقارنة بين شيئان كلاهما سيء ، وقديد وعسفان هما منطقتين بالمملكة ، حيث تبعد قديد مسافة 150كيلو متر عن مكة المكرمة ، وهي تقع في محافظة خليص التابعة لمكة المكرمة ، وقرية عسف المزيد
قصة المثل كلٌّ يرى الناس بعين طبعه

قصة المثل كلٌّ يرى الناس بعين طبعه

  قصة المثل كلٌّ يرى الناس بعين طبعهقد يختلف تأريخ بعض الأمثال الشعبية وتوضيح الموقف الحقيقي الذي وُلدت منه ، ومع ذلك يظل المثل قويًا صامدًا يتم تداوله بين عامة الناس ، ولعلّ من أبرز الأمثال العربية المتداولة بالمملك المزيد
قصة المثل شر البلية ما يضحك

قصة المثل شر البلية ما يضحك

  قصة المثل شر البلية ما يضحكمن منا لم يضحك في أوقات عصيبة ، فطبيعة الإنسان تجعله يبتسم أحيانًا رغم المعاناة ، لأن الابتسامة هي التي تجعل الحياة تستمر ، وتساعد الإنسان على تحمل الصعاب ، وغالبًا ما تقع أشياء مؤذية وسيئة المزيد
المثل المشهور أسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب

المثل المشهور أسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب

  أسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب الأمثال والحكم هي موروث الحضارات وخلاصة تجارب الشعوب. ولطالما كانت هذه الأمثال مليئة بالحكمة .. ولطالما وقفنا أمام مقولات الآباء والأجداد احتراماً وإعجاباً لما تخلّلته من معانٍ عميقة وإيج المزيد
قصة المثل بيت السبع لا يخلو من العظم

قصة المثل بيت السبع لا يخلو من العظم

  قصة المثل بيت السبع لا يخلو من العظم يضرب هذا المثل لمن يكون كريما ثم يجور عليه الزمان فكما أن عرين الاسد لا يخلو من بقية عظام بعد الفريسة، فكذلك بيت الكريم الشهم فيه بعض البواقي، ويروي أنابن حاتم الطائي كان قد جاره ض المزيد
قصة المثل لو كان فيه خير ما رماه الطير

قصة المثل لو كان فيه خير ما رماه الطير

قصة المثل لو كان فيه خير ما رماه الطيرهو أحد الأمثال الشعبية الشهيرة التي ذاع صيتها واعتادت الألسنة على قولها في المنطقة العربية عامةً والخليج خاصةً ، ويقصد بهذا المثل القائل : لو كان في خير ما رماه الطير ” ، الشيء المت المزيد
قصة المثل هنا مربط الفرس

قصة المثل هنا مربط الفرس

  قصة المثل هنا مربط الفرس كثيرًا ما يتوارد إلى ذهننا مقولة هنا مربط الفرس ، خاصةً حينما نود التأكيد على أمرٍ ما أو كلمة ما أثناء حديثنا مع الآخرين ، فهنا مربط الفرس تعني هنا المقصد هنا نقطة الضوء التي نود التركيز عليه المزيد
إضافة مقال جديد : امثال وحكم متداوله
||