بعض الالعاب الشعبيه في بني مالك

بعض الالعاب الشعبيه في بني مالك

 

بلاد بني مالك شانها شان القبائل في الجزيره العربيه لها تراث ومكونات وعادات وتقاليد وكذلك لها العاب تمارسها في الافراح والمناسبات التي تقام في هذه القبيله وكذلك الاعياد وهناك العاب تمارس جماعيه وكذلك فرديه

العرضه

وتعتمد على وجود عدد كبير من الناس لإقامة مثل هذه اللعبه حيث ينقسم الحاضرين إلى صفين ويتوسطهم الشاعر والطبل الذي يسمى ( الزير) واحيانا يتواجد اكثير من شاعر وقد يصل عددهم إلى اربعه او سته شعار يتناوبون في إلقاء القصائد واحيانا يحتدم الامر بينهم ويصل إلى مرحلة الهجاء المعلن وعادتا ما يتكلم الشاعر في مدح اهل الحفل وبعض الاحداث السائده في وقت الحفله
- لعبة المداريه

- تشبه في الوقت الحاضر المراجيح

- الشرح :

هذه اللعبه يمارسونها الكبار وكذلك الصغار ولكن تحتاج إلى مجهود وفـكرتها يقــومون بتعليقها في وسط سقـف البيت بالحبال وفي النهايه تربط اطراف الحبال بالضمد ( المــقرنه) وهي احدى ادواتالزراعه تستخدم لصف الثيران بداخلها وهـــــي قطعه خشبيه يقوم بتصميها نجار مختص - بعد ربط طـرفيها بالحبال وتثبيتها جيدا بعدها تبداء اللعبه وهي تتسع لإثنين في آن واحد وكانت هذه اللعبه لها مناسبه لا تمـــارس على فيها وهي عيد الحج وكذلك لها قصائد خاصه بها سوف اورد لكم نماذج منها
1ـ درهي ياكهربه نورها غطا جياد
والحــــــرم يشـــتعل بنـــــوارها
2ـ دره يالوز الجـــــذيه
بين شمس اوبين فيه
والتجر له مســــلمين

3ـ درهي ياصافيه سلتاً من نافعيه
والكواكب زهــت فوق النصاب

4ـ يالله يارب المخليه
رد في فرعة بيجله
ديرة البر واللبابي
الرد

و....... يالحليله
والدجر دائم حصيله
قـــــفله سد الضبابي

2-
- القطره ( أو المقطار )

- الشرح
وهي نوعين الاولي ( بثلاثه حجار لكل شخص )
الثانيه( بتسعه حجار لكل شخـص )
طبعا كل لاعب ياخذ تسعه احجار وتكون مختلفه في اللون أماالحجم فأنها تقريبا مايوازي حجم حبة البن تقريبا سابقا كانوا يستخدمون احجار عاديه والنوع الثاني أبيض ( مرو)فكـــرة اللعبه هو عـدم تميكن خصمك من صـف ثلاثه من الحجارالتي يملكهاعلى اتجاه واحدولابد أن تضع احد حجارتك بين احجاره لمنع خـصمك من تحقيق ذلك وذا أستـطاع احد الاعبين صف ثلاثه من حجاره في غفله من خصمه فان نظام اللعبه يجيز له أخذ حجر من أحجار خــصمه وهكذا حتى في الاخير مايبقى مع الخصم إلى ثــلاثه حجار وهنا تبداء بوادر الفوز ويعيدون الكره مره اخرى وهكذا
3 القحازه
مكوناتها 1- الحنيتين 2- الشرَكه 3- المنساب
وهي عباره عن حنيتين من خشب العرعر على شكل القوس طول الحنيه الواحده تقريبا خمسين سم حيث تربط الروس من الجهه السفليه بحبل ويشد جيدا اما الراســين الاخــــرين فيتم تـــوصيلهم بقطعه صغيره (( تسمى الشركه - بفتح البا )) وهذا الحبل من نوع يسمى ( السلب ) مصممه خصيصا لهذا الغرض يبلغ طولها تقريبا ثلاثين سم واحدى الحنيا بها فتحه والاخرى تربط بها الشركه وعند تجهيزها لصيد الطيور تثنى الحننيتين وتقرب من بعض وتوضع الشركه فوق المنساب وهوعود صغير بطول عشره سم وبحجم المسواك ويوضع في الفتحه المخصصه له في الحنيه الاولى .

الفقاعه
الزقيطه
يوخذ مجموعه من الحجار تقريبا سبعة حجار متوسطي الحجم ويتم اللعب بها عن طريق كيف اليد

الحفيره
يجمع عدد مابين ثلاثين إلى خمسه وثلاثين من الحجار المتوسطة الحجم وتوزيع بين اللاعبين وتنتهي عادتا بعدم وجود حجار مع الطرف الاخر ويكون بهذا مهزوم
النباله
وتسمى النباطه في بعض المناطق
المهريره
قطعه خشبيه دائرية الشكل بحجم (سي دي ) الكمبيوتر او اقل منه قليل وبها فتحتين من الوسط يدخل بها حبل صغير يربط من الجهتين ويشد حيث تطلع صوت وتدور بسرعه فائقه .

ساري الليل واحيان تسمى سراء ساري
لعبة الحبل
الصقر والحمامه
المثل ( الهد ف)
وهذا يتم التعامل معه عن طريق البندق بعيد المدى او قصير المدى يعني البندق القديم الذي كانت مسافاته قريبه ولكن المضمون واحد سواء بعيد او قريب ووهو يتم عن طريق وضع هدف في محل مرتفع في احد الجبال القريبه من القريه وعادتا يتكون من مجموعه من الاحجار البيض وتسمى ( مرو ) تبنى بعضها على بعض بارتفاع خمسين الى ستين سم تقريبا وعـــرض اربعــــين سم ويتم رميه بالتداول بين الاشخاص المتبارين او يتم تحديد عدد من المرات للرمي فمثلا يقال انتم يالقبيله الفلانيه تــرمون (15) رميه ونحسب كم اصبتم وكم اخطاتم ونحن نرمي كذلك ونحسب كم اصبنا وكم اخطأنا ونحدد الفايز وعادتا من يجيد رمي المثل يسمونه ) بواري ) وكانت القبيله تحرص على مثل هؤلاء وكذلك يحرصون 7على حضورهم في مثل هذا الموقف .

المسابقه
- ( المقصود التسابق بالجري )
( المنوار ) و المشاعيل
وهذه اللعبه من الالعاب القديمه وتمارس في شهر رمضان الكريم كان يمارسها في الزمن الماضي البعيد الكبار ثم في الاخير انحصرت على الاولادالصغار حتي اندثرت الان تقريبا .

فكرة اللعبه :-
يقوم مجموعه من الاشخاص بجمع الحطب من بقايا الاشجار من الجبال ثم يقومون بتجميعه في احد المرتفعات الجبيليه القريبه منهم على مدار شهر رمضان وفي لليلة 26- 27 تقريبا يتم اضرام النار فيه ويطلق الرصاص من البنادق ويكون هناك كلمات خاصه بهذه المناسبه يتم ترديدها عادتا ماتكون ( سرت مشاعيل السراء – يطير وادي حايمه)

ويكون فيه تنافس بين القبائل المتجاوره على من يكون المناور حقهم افضل من الاخر في سنه من السنين احدى القبائل كانت تتجهز بعد صلاة العشاء للذهاب الى مكان المنور حقهم ليشعلوا النار فيه وإذا بالنار تتوقد فيه حيث قامت احدى القبال المجاوره بحرقه قبل وقته بدقائق من باب النكايه بجيرانهم حيث قال الشاعر

والله ان كان شب المناور لاهـــيا ناخذ الحق فيه

انــت دور وربي ينـــــور والسارق لاهيا نقتفيه

لعبة الدسيسه

وفكرتها ان الاطفال واحد منهم يغمض عيونه والباقين يندسون ثم يعطونه الايعاز بالبحث والشخص الذي يبقى مختفي ولا يستطيع العثور عليه هو الفايز وهكذا

الغميمه

وفكرتها يجتمعون في مكان واسع ويتم وضع العمامه على عيون احدهم ثم يبداء يطاردهم حسب قرب وبعد الصوت عنه وهذه اللعبه فيها خطوره ربما ينزلق من فوق جدار او يضرب راسه في شجره او جدار اثناء الجري والبحث

لعبة الكبريت

وهذه اللعبه يلعبها مجموعه بالدور ويتم رمي الكبريت على الارض ولكل وضعيه ترتيب من عسكري الى حرامي الى وزير الى ملك وفيها طبعا ضرب لمن يكون في وضعية الحرامي يفرضه عليه من كان في وضعية الملك

لعبة الضومنه

هي لعبه قديمه على كل حال ولكن ليست اقدم من الالعاب سالفة الذكر

لعبة الباصره

هي الاخرى تعتبر من الالعاب القديمه الجديده ويندرج ضمنها لعبة الشيبه والباصره هي الاساس إلا انها في النهايه تحولت الى لعبة البلوت

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||